جاري تحميل ... صقر الفوايد والشرايد

إعلان الرئيسية

إعلان في أعلي التدوينة

خطبة مكتوبة: في وصف الحور العين...بقلم أبي عبدالله فهمي البوري


خطبة جمعة
في وصف الحور العين
إن الحمد لله نحمده تعالى ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, وسيئات أعمالنا ,من يهده الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, واشهد أن لا اله إلا الله, وحده لا شريك له, واشهد آن محمدا عبده ورسوله.
(يا أيها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وانتم مسلمون)
(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا)
(يا أيها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا . يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما).
فان خير الحديث كتاب الله, و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها, وكل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار))  .
وبعد :
تعريف الحور العين: الحور في اللغة البياض، وحورت الثياب بيضتها، والحواري من الطعام ما حور، أي بيض، واحور ابيض والجفنة المحورة: المبيضة بالسنام، والحواري أيضا الناصر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لكل نبي حواري وحواريي الزبير) . والحواريات: النساء لبياضهن، وقال الشاعر:
فقل للحواريات يبكين غيرنا ... ولا تبكنا إلا الكلاب النوابح
والحور هن: الحسان الثاقبات البياض بحسن. وذكر ابن المبارك أخبرنا معمر عن أبي إسحاق عن عمرو بن ميمون الأودي عن ابن مسعود قال: إن المرأة من الحور العين ليرى مخ ساقها من وراء اللحم والعظم، ومن تحت سبعين حلة، كما يرى الشراب الأحمر في الزجاجة البيضاء. وقال مجاهد: إنما سميت الحور حورا لأنهن يحار الطرف في حسنهن وبياضهن وصفاء لونهن. وقيل: إنما قيل لهن حور لحور أعينهن. والحور: شدة بياض العين في شدة سوادها. امرأة حوراء بينة الحور. يقال: احورت عينه احورارا. واحور الشيء ابيض. قال جرير:
إن العيون التي في طرفها حور****قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
وقال الأصمعي: ما أدري ما الحور في العين؟ وقال أبو عمرو: الحور أن تسود العين كلها مثل أعين الظباء والبقر. قال: وليس في بني آدم حور، وإنما قيل للنساء: حور العين لأنهن يشبهن بالظباء والبقر. وقال العجاج:
بأعين محورات حور****
يعني الأعين النقيات البياض الشديدات سواد الحدق.
والعين جمع عيناء، وهي الواسعة العظيمة العينين.
قال البخاري: (باب الحور العين، وصفتهن يحار فيها الطرف، شديدة سواد العين، شديدة بياض العين ")صحيح البخاري4/17
والعين جمع عيناء وهي العظيمة العين من النساء ورجل أعين إذا كان ضخم العين وامرأة عيناء والجمع عين والصحيح أن العين اللاتي جمعت أعينهن صفات الحسن والملاحة قال مقاتل العين حسان الأعين ومن محاسن المرأة اتساع عينها في طول وضيق العين في المرأة من العيوب.
صفة الحور العين:
الأولى: قصور الطرف , قال تعالى: {فِيهِنَّ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ لَمْ يَطْمِثْهُنَّ أنس قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}الرحمان(56), وقال أيضا: {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ عِينٌ}الصافات(48), وقال في موضع ثالث: {وَعِنْدَهُمْ قَاصِرَاتُ الطَّرْفِ أَتْرَابٌ}ص(52), وذكر أهل العلم لذلك تأويلين:
أحدهما: أن المعنى قصرن طرفهن على أزواجهن فلا يطمحن إلى غيرهم.
الثاني: قصرن طرف أزواجهن كلهن فلا يدعهم حسنهن وجمالهن أن ينظروا إلى غيرهن.
الثانية: أنهن مقصورات, قال تعالى: {حُورٌ مَقْصُورَاتٌ فِي الْخِيَامِ}الرحمان(72) المقصورات المحبوسات قال أبو عبيدة: خدرن في الخيام وكذلك قال مقاتل, وهذا وصف زائد على الأول وهو أنهن قاصرات بأنفسهن, حال خروجهن الى بساتينهن وجنانهن وهؤلاء مقصورات من غيرهن, فلا يشهدهن من لا يحل لهن مشاهدتهن وهو وصف للجميع.
الثالثة: الخيرة والحسن, قال تعالى: {فِيهِنَّ خَيْرَاتٌ حِسَانٌ}الرحمان(70) فالخيرات جمع خيرة وهي مخففة من خيره كسيدة ولينة وحسان جمع حسنة فهن خيرات الصفات والأخلاق والشيم وحسان الوجوه. لا ترحات ولا ذفرات ولا بخرات ولا طامحات.
الرابعة: البكر والعرب والترب, وقال تعالى: {إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً فَجَعَلْنَاهُنَّ أَبْكَاراً عُرُباً أَتْرَاباً لأَصْحَابِ الْيَمِينِ}الواقعة(35-37),
وقوله: { أَبْكَاراً}, جمع بكر والبكر: الجارية التي لم تفتض، وجمعها أبكار. والبكر من النساء: التي لم يقربها رجل، ومن الرجال: الذي لم يقرب امرأة بعد.
عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم أتته عجوز من الأنصار فقالت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم ادع الله تعالى أن يدخلني الجنة فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم: (إن الجنة لا يدخلها عجوز" فذهب نبي الله صلى الله عليه وسلم فصلى ثم رجع إلى عائشة فقالت عائشة: لقد لقيت من كلمتك مشقة وشدة فقال صلى الله عليه وسلم: "إن ذلك كذلك إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا)الصحيحة(2987).
وقوله: {عُرُباً} جمع عروب: وهن المتحببات إلى أزواجهن قال ابن الأعرابي: العروب من النساء: المطيعة لزوجها المتحببة إليه وقال أبو عبيدة العروب الحسنة التبعل
قلت: يريد حسن مواقعها وملاطفتها لزوجها عند الجماع
وقال المبرد: هي العاشقة لزوجها وأنشد للبيد:
وفي الحدوج عروب غير فاحشة ... ريا الروادف يعشي دونها البصر
قلت فجمع سبحانه بين حسن صورتها وحسن عشرتها وهذا غاية ما يطلب من النساء وبه تكمل لذة الرجل بهن.
الأتراب: جمع ترب: قال أبو عبيدة: وأبو إسحاق أقران أسنانهن واحدة قال ابن عباس وسائر المفسرين مستويات على سن واحد وميلاد واحد وبنات ثلاث وثلاثين سنة وقال مجاهد أتراب أمثال أي أنهن في غاية الشباب والحسن  باستواء أسنانهن فليس فيهن عجائز قد فات حسنهن ولا ولائد لا يطقن الوطء.
الخامسة: أنه غير مطموثة, قال تعالى: قال {لَمْ يَطْمِثْهُنَّ أنس قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}الرحمان(56), قال الفراء الطمث الافتضاض وهو النكاح بالتدمية والطمث هو الدم, وقال أبو الهيثم يقال للمرأة طمثت تطمث إذا أدميت بالافتضاض وطمثت على فعلت تطمث إذا حاضت أول ما تحيض فهي طامث وقال في قول الفرزدق:
خرجن إلى لم يطمثن قبلي ... وهن أصح من بيض النعام
أي: لم يمسسن قال المفسرون: لم يطأهن ولم يغشهن ويجامعهن .
السادسة: الكواعب, قال تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً}النبإ(31-33), فالكواعب: جمع كاعب وهي الناهد قال قتادة ومجاهد والمفسرون قال الكلبي هن الفلكات اللواتي تكعب ثديهن وتفلكت واصل اللفظة من الاستدارة والمراد أن ثديهن نواهد كالرمان ليست متدلية إلى أسفل ويسمين نواهد وكواعب. وفي ذلك من عظيم الإثارة والتلذذ والتنعم بهن. قال القحطاني:
خضر الثياب ثديهن نواهد ... صفر الحلي عواطر الأردان
السابعة: بياضهن وصفائهن, قال تعالى: {كَأَنَّهُنَّ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ} الرحمان(58), قال الحسن: هن في صفاء الياقوت، وبياض المرجان. وفي ذلك يقول القحطاني في نونيته:
بيض الوجوه شعورهن حوالك ... حمر الخدود عواتق الأجفان
روى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لغدوة في سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها ولقاب قوس أحدكم أو موضع قيده يعني سوطه من الجنة خير من الدنيا وما فيها ولو اطلعت امرأة من نساء أهل الجنة إلى الأرض لملأت ما بينهما ريحا ولأضاءت ما بينهما ولنصيفها على رأسها خير من الدنيا وما فيها)البخاري(2796).
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أول زمرة تدخل الجنة على صورة القمر ليلة البدر والتي تليها على أضوأ كوكب دري في السماء ولكل امرئ منهم زوجتان يرى مخ سوقهما من وراء اللحم وما في الجنة أعزب)البخاري(3245)مسلم(2834).
ايهما أفضل نساء الدنيا أم الحور العين؟(واختلف أيما أفضل في الجنة، نساء الآدميات أم الحور؟ فذكر ابن المبارك قال: وأخبرنا رشدين عن ابن أنعم عن حبان بن أبي جبلة قال: إن نساء الآدميات من دخل منهن الجنة فضلن على الحور العين بما عملن في الدنيا. وروي مرفوعا إن (الآدميات أفضل من الحور العين سبعين ألف ضعف)-والآثار في هذا الباب لم يثبت منها شئ, قلت: وهو الأقرب والله أعلم-. وقيل: إن الحور العين أفضل، لقوله عليه السلام في دعائه: (وأبدله زوجا خيرا من زوجه) . والله أعلم.) تفسير القرطبي16/153
وقالت عائشة رضي الله عنها: إن الحور العين إذا قلن هذه المقالة أجابهن المؤمنات من نساء أهل الدنيا: نحن المصليات وما صليتن، ونحن الصائمات وما صمتن، ونحن المتوضيات وما توضأتن، ونحن المتصدقات وما تصدقتن. فقالت عائشة رضي الله، عنها: فغلبنهن والله.
واختلف أيهما أكثر حسنا وأبهر جمالا الحور أو الآدميات؟
(فقيل: الحور لما ذكر من وصفهن في القرآن والسنة، ولقوله عليه الصلاة والسلام في دعائه على الميت في الجنازة: (وأبدله زوجا خيرا من زوجه) . وقيل: الآدميات أفضل من الحور العين بسبعين ألف ضعف، وروي مرفوعا. وذكر ابن المبارك: وأخبرنا رشدين عن ابن أنعم عن حيان ابن أبي جبلة، قال: إن نساء الدنيا من دخل منهن الجنة فضلن على الحور العين بما عملن في الدنيا. وقد قيل: إن الحور العين المذكورات في القرآن هن المؤمنات من أزواج النبيين والمؤمنين يخلقن في الآخرة على أحسن صورة، قاله الحسن البصري. والمشهور أن الحور العين لسن، من نساء أهل الدنيا وإنما هن مخلوقات في الجنة، لأن الله تعالى قال: (لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان) وأكثر نساء أهل الدنيا مطموثات، ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن أقل ساكني الجنة النساء) فلا يصيب كل واحد منهم امرأة، ووعد الحور العين لجماعتهم، فثبت أنهن من غير نساء الدنيا)القرطبي17/188.
نكاح الحور العين: قال تعالى: { لَمْ يَطْمِثْهُنَّ إِنْسٌ قَبْلَهُمْ وَلا جَانٌّ}, أي لم يصبهن بالجماع قبل أزواجهن هؤلاء أحد. عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( لَا تُؤْذِي امْرَأَةٌ زَوْجَهَا فِي الدُّنْيَا إِلَّا قَالَتْ زَوْجَتُهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ: لَا تُؤْذِيهِ قَاتَلَكِ اللَّهُ فَإِنَّمَا هُوَ عِنْدَكِ دَخِيلٌ يُوشِكُ أَنْ يُفَارِقَكِ)الصحيحة(173), وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة : (وَأَزْوَاجُهُمُ الْحُورُ الْعِينُ), وقال تعالى: {وَزَوَّجْناهُمْ بِحُورٍ عِينٍ}الدخان(54) قال البخاري: أنكحناهم.
غناء الحور العين:
وعن ابْنَ أَبِي كَثِيرٍ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {فِي رَوْضَةٍ يُحْبَرُونَ} الروم: 15 قَالَ: الْحَبْرُ السَّمَاعُ وَاللَّذَةُ.
من اسباب الفوز بهن:
الأولى: الشهادة في سبيل الله
روى الترمذي عن المقدام بن معديكرب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (للشهيد عند الله ست خصال- كذا في الترمذي وابن ماجة" ست"،وهي في العدد سبع- يغفر له في أول دفعة ويرى مقعده من الجنة ويجار من عذاب القبر ويأمن من الفزع الأكبر ويوضع على رأسه تاج الوقار الياقوتة منها خير من الدنيا وما فيها ويزوج اثنتين وسبعين زوجة من الحور العين ويشفع في سبعين من أقاربه)صححه الألباني(1663)
الثانية: كتم الغيظ مع القدرة على إنفاذه
وروى أبو داود وأبو عيسى الترمذي عن سهل بن معاذ بن أنس الجهني عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من كظم غيظا وهو يستطيع أن ينفذه دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق حتى يخيره في أي الحور شاء) حسنه الألباني(4777,2493).
تقوى الله سبحانه وتعالى:
{قُلْ أَأُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَأَزْواجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبادِ }آل عمران(15), وقال تعالى: {إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً}النبإ(31-33).
والحمدلله.

هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة صقر الفوايد والشرايد. هى مدونة عربية يمنية مهتمة بمجال العلوم الاسلامية, تقدم شروحات وخطب ومقالات حصرية فى هذا المجال , كما توجد ايضا اقسام متنوعة فى عدد من المجالات الاخرى , وايضا المدونة تجد فى العديد من الشروحات فى مجال تربية الناشئة وايضا نقدم بعض الطرق للسير في هذه الدعوة الى الله على نور وبصيرة من الكتاب والسنة بفهم السلف الصالح , تم انشاء المدونة بداية العام 1441ه